أنت هنا

كان إنشاء قسم الخدمات الإسعافية مصاحباً لقرار تأسيس الكلية والذي يرمي إلى أهمية أن يكون جامعة الملك سعود دور في النهوض  بتخصص الخدمات الطبية الطارئة ومواكبة الطلب المتزايد لتخريج أخصائي الخدمات الطبية الطارئة. وفق معايير  عالية وعلى مستوى عالي من التدريب والإسهام في ضبط معايير التعليم في هذا التخصص.

يقوم القسم بالإشراف على برنامج الخدمات الطبية الطارئة من خلال مجلس القسم وطاقم البرنامج المُطعم بأعضاء هيئة تدريس وباحثين ومعيدين على مستوى عالي من الخبرة والأداء والمعرفة بالتخصص.

يتميز القسم بوجود معامل المحاكاة المتقدمة والذي تم تصميمها وتجهيزها وفق أحدث الأفكار الأدوات والأجهزة المستخدمة في تعليم الخدمات الطبية الطارئة كما غُذي القسم بعدد جيد من الفنيين المهرة القادرين على إدارة المعامل وتجهيزها والتأكد من جاهزيتها لكل المهارات المطلوبة.

برنامج الخدمات الطبية الطارئة:
يوجد حالياً برنامج واحد لقسم الخدمات الإسعافية وهو برنامج بكالوريوس الخدمات الطبية الطارئة يمضي خلاله طلاب البرنامج (3) سنوات بعد السنة التحضيرية وبعدها سنة امتياز, تم إثراء البرنامج بالعديد من المقررات المتوافقة مع المقارنات المرجعية العالمية والمهارات التي يطمح المستفيدين في تمتع الخريج بها.
الجدير ذكره أن بناء المنهج وتصميمه كان بعمل وجهد جماعي من أعضاء هيئة التدريس بالقسم وحاز على ثناء مُحكمي المنهج من الداخل والخارج.

يشارك القسم بالإضافة إلى إدارة العملية التعليمية في العديد من الفعاليات والأنشطة والمناسبات التي تقيمها الكلية أو تشارك فيها ويشارك أعضاء هيئة التدريس في العديد من الدورات التطويرية التدريبية وإقامة العديد من الدورات التدريبية للطلاب. يتيح البرنامج للطلاب الحصول على الدورات التخصصية المعتبرة عالمياً هي دورات PALS- ACLS- BLS- AMLS- PHTLS وعدد من دورات (Instructor)  يثري الطالب خلال سجله المهاري ويعد نفسه من خلالها لسوق العمل.

رئيس قسم الخدمات الإسعافية