أنت هنا

استبانات تقويم المقرر


الطلاب هم المحور الاساسي للعملية التعليمية, والدراسات الاستقصائية عن آرائهم هي واحدة من أهم مصادر الأدلة حول الجودة في التعليم العالي. حيث يستطيع الطالب تقديم اقتراحات مفيدة جدا للتطوير يمكن اخذها بعين الاعتبار في دورة ادارة الجودة كما هو مطبق على المقررات الفردية والبرامج والتخطيط المؤسسي.

هناك عدد من المبادئ العامة التي ينبغي اتباعها لجعل استطلاعات الطلاب  ذات فائدة كبيرة ومصداقية. بسرية ودون معرفة صاحبها.

1- يجب أن يكون واضحا للطلاب أن جميع الردود على
2- ينبغي توزيع استبانات التقويم وجمعها من قبل شخص آخر غير مدرس المقرر.
3- ينبغي أن تتضمن الاستبانات اسئلة عامة  لتمكن الطالب من عمل المقارنات داخل الاقسام والكليات وفيما بين المؤسسات .(و لا يمنع ذلك من إضافة أسئلة اختيارية مناسبة لمختلف المقررات والبرامج والمؤسسات).
4- ينبغي أن تدرج بعض الاسئلة المفتوحة حيث يترك للطالب المستقصي حرية الاجابة على المواضيع المثيرة للقلق.
5- اضافة إلى عدد من البنود الفردية المتعلقة بالمسائل المهمة، يمكن أن تشمل الاستبانات واحد أو اثنين من ملخص البنود التي يمكن استخدامها كمؤشرات الجودة العامة.
6- لكي يتم استخدام الاستبانات لعمل المقارنات المرجعية بين المؤسسات ينبغي توزيعها بطرق متشابهة وفي نفس الزمن وعمل المقارنات بين المؤسسات المماثلة.
7- يجب أن تكون الاسئلة متناسقة ومستمرة على مر الزمن (عادة لا تقل عن ثلاث سنوات) بحيث يمكن الحصول على بيانات صالحة وذات مصداقية.
8- مصداقية الاجابات تعتمد على معدل استجابة معقول, عادة لا يقل عن 50 %.

ولتشجيع المشاركة في الاستبانات:

  • لا ينبغي استخدامها بإفراط.
  • استخدامها يجب أن يكون مبني على الردود وملخص التقارير ومؤشرات الإجراءات المتخذة للأجوبة المتوفرة.
  • ينبغي أن لا تكون الاستبانات طويلة جدا (بحد أقصى 20 إلى 25 بند بالإضافة إلى (عدد قليل من الاسئلة المفتوحة) .          

الاستبانات الموصى بها

ثلاث استبانات تم التوصية بها :

1- مسح تقويم الطالب للمقرر: هو مسح يمكن توزيعه في نهاية كل مقرر ومن المستحسن ان يتم توزيع هذا المسح  في كل مقررمرة واحدة في العام و على الاقل مقرر واحد لكل مدرس.

المسح لا يقيم مباشرة جودة تعليم المدرب ولكن ينظر اليه كإجراء مناسب  لتحسين جودة التعليم بطريقة تحد من المسائل الشخصية التي يمكن ان تحد من اجابة الطلاب.

والمسح يجب ان يتضمن اسئلة حول جوانب متعددة يغطي المقرر وان يقصد  من السؤال الاخير تقديم سؤال ملخص يمكن استخدامه كمؤشر عام للجودة.

2- مسح خبرة الطالب: ويكون بمثابة مسح عام يتم توزيعه على جميع الطلاب,و من المستحسن ان يكون في اي وقت من منتصف الفصل الدراسي الثاني للسنة الثانية في برنامج مدته اربع سنوات.

ويتناول المسح حياة الطالب في المؤسسة التعليمية بما في ذلك العناصر الرئيسية للبرنامج المسجلين به وعدد من البنود العامة المتعلقة بالخدمات والمرافق.

3- مسح تقويم الطالب للبرنامج : مسح يتم توزيعه على طلاب على وشك التخرج حتى يمكن تقييم مرئياتهم في البرنامج الكلي في تلك المرحلة.

وتشمل الأسئلة عددا من البنود حول البرنامج نفسه جنبا إلى جنب مع بعض بنود تقويم خبرة الطالب التي تتعلق بحياتهم الدراسية في المؤسسة التعليمية. وبالنسبة للمسوحات الاخرى يكون السؤال الأخير هو بند يمكن استخدامه كمؤشر عام للجودة.

مقياس الاستجابة:

من المستحسن أن كل بند في عمليات المسح يتم الاجابة عليه ضمن مقياس من خمس نقاط والمقياس الموصى به:

5- موافق بشدة

4- موافق

3- محايد

2- غير موافق

1- غير موافق بشدة

الارقام الظاهرة هنا ليست مدرجة في نموذج المسح و يجب استخدامها لتلخيص ردود  الطلاب وتطوير متوسط الاجابات على كل بند.

يتم إعداد استمارات المسح بشكل يمكن استخدامها للمسح الضوئي ويتم إعادة تهيئتها لتتناسب مع متطلبات أي نظام جهاز قياس في المؤسسة التعليمية.