استبانات تقويم المقرر
استبانات تقويم المقرر الطلاب هم المحور الاساسي للعملية التعليمية, والدراسات الاستقصائية عن آرائهم هي واحدة من أهم مصادر الأدلة حول الجودة في التعليم العالي. حيث يستطيع الطالب تقديم اقتراحات مفيدة جدا للتطوير يمكن اخذها بعين الاعتبار في دورة ادارة الجودة كما هو مطبق على المقررات الفردية والبرامج والتخطيط المؤسسي. هناك عدد من المبادئ العامة التي ينبغي اتباعها لجعل استطلاعات الطلاب ذات فائدة كبيرة ومصداقية. بسرية ودون معرفة صاحبها. 1- يجب أن يكون واضحا للطلاب أن جميع الردود على ولتشجيع المشاركة في الاستبانات:
الاستبانات الموصى بها ثلاث استبانات تم التوصية بها : 1- مسح تقويم الطالب للمقرر: هو مسح يمكن توزيعه في نهاية كل مقرر ومن المستحسن ان يتم توزيع هذا المسح في كل مقررمرة واحدة في العام و على الاقل مقرر واحد لكل مدرس. المسح لا يقيم مباشرة جودة تعليم المدرب ولكن ينظر اليه كإجراء مناسب لتحسين جودة التعليم بطريقة تحد من المسائل الشخصية التي يمكن ان تحد من اجابة الطلاب. والمسح يجب ان يتضمن اسئلة حول جوانب متعددة يغطي المقرر وان يقصد من السؤال الاخير تقديم سؤال ملخص يمكن استخدامه كمؤشر عام للجودة. 2- مسح خبرة الطالب: ويكون بمثابة مسح عام يتم توزيعه على جميع الطلاب,و من المستحسن ان يكون في اي وقت من منتصف الفصل الدراسي الثاني للسنة الثانية في برنامج مدته اربع سنوات. ويتناول المسح حياة الطالب في المؤسسة التعليمية بما في ذلك العناصر الرئيسية للبرنامج المسجلين به وعدد من البنود العامة المتعلقة بالخدمات والمرافق. 3- مسح تقويم الطالب للبرنامج : مسح يتم توزيعه على طلاب على وشك التخرج حتى يمكن تقييم مرئياتهم في البرنامج الكلي في تلك المرحلة. وتشمل الأسئلة عددا من البنود حول البرنامج نفسه جنبا إلى جنب مع بعض بنود تقويم خبرة الطالب التي تتعلق بحياتهم الدراسية في المؤسسة التعليمية. وبالنسبة للمسوحات الاخرى يكون السؤال الأخير هو بند يمكن استخدامه كمؤشر عام للجودة. مقياس الاستجابة: من المستحسن أن كل بند في عمليات المسح يتم الاجابة عليه ضمن مقياس من خمس نقاط والمقياس الموصى به: 5- موافق بشدة 4- موافق 3- محايد 2- غير موافق 1- غير موافق بشدة الارقام الظاهرة هنا ليست مدرجة في نموذج المسح و يجب استخدامها لتلخيص ردود الطلاب وتطوير متوسط الاجابات على كل بند. يتم إعداد استمارات المسح بشكل يمكن استخدامها للمسح الضوئي ويتم إعادة تهيئتها لتتناسب مع متطلبات أي نظام جهاز قياس في المؤسسة التعليمية. |
التحديث جمادى الآخر 1439هـ Updated February 2018 |