Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

عن وحدة الأعمال

نبذة عن الوحدة

تُعد وحدة الأعمال في كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة الذراع الاستثماري المخصص لتطوير المنتجات والمبادرات التي تلبي احتياجات المجتمع والعملاء. بدعم من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجالات متعددة، وبالاعتماد على شبكتنا الواسعة من المهنيين والخبراء داخل جامعة الملك سعود وخارجها، نقدم مجموعة شاملة من خدمات التدريب والاستشارات المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات عملائنا.

تقدم وحدة الأعمال خدمات متخصصة في مجالات إدارة الطوارئ والمخاطر، استمرارية الأعمال، و السلامة والصحة المهنية، والخدمات الطبية الطارئة. وتهدف هذه الخدمات إلى تزويد منظمتكم بالمهارات الأساسية لضمان استعداد فريقكم لمواجهة التحديات المستقبلية وتطبيق أفضل الممارسات العالمية.

الرؤية

الريادة والتميز محلياً وإقليمياً في تقديم الخدمات الإستشارية والتدريبية والبحثية في مجالات علوم الطوارئ والسلامة والصحة المهنية.

الرسالة

تحقيق الشراكات الفاعلة التي تهدف الى التكامل بين الكلية والقطاعين الحكومي والخاص , وتحفيز وتنويع واستحداث مصادر للدخل وتوظيف وتطوير المهارات والموارد لدى الكلية من خلال ريادة الأعمال وتطوير المشروعات والبرامج والخدمات وتسويقها محلياً وعالمياً وذلك لضمان الاستدامة المالية.

أهداف الوحدة

  1. تأسيس نقطة إتصال للتواصل مع الجهات المستفيدة والراغبة بالإستفادة من خبرات ومجالات الكلية في القطاعين العام والخاص.
  2. تأسيس قاعدة بيانات للجهات المستفيدة وقنوات التواصل معها واحتياجاتها.
  3. تأسيس قاعدة بيانات للمؤتمرات والندوات والبرامج التدريبية في الكلية وتحديثها بإستمرار.
  4. عقد الإتفاقيات والشراكات مع الجهات لتوسيع أعمال الكلية بالتعاون مع معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الإستشارية.
  5. الإعلان عن البرامج التدريبية المتاحة.
  6. تنمية الموارد المالية للجامعة عبر الإستفادة من الإمكانات والموارد المتاحة.

مهام الوحدة

  1. التنسيق مع معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الإستشارية بما يخص أعمال الوحدة.
  2. التواصل مع الجهات في القطاعين العام والخاص للتسويق لأعمال الوحدة.
  3. الإعلان عن البرامج المتاحة والإشراف على تنفيذها.
  4. تأسيس قاعدة بيانات للبرامج التدريبية والخدمات الإستشارية والإشراف على تنفيذها.
  5. متابعة الطلبات الواردة من الجهات المستفيدة ومتابعتها.
  6. إصدار شهادات البرامج التدريبية المنفذة من قبل الكلية وتوثيقها.
  7. إنشاء قاعدة بيانات للمدربين/ الخبراء/ المستشارين/ أعضاء هيئة التدريس ، وتخصصاتهم وفق مجالات عمل الوحدة للاستفادة من تنفيذ أعمال الوحدة.
  8. إعداد تقرير سنوي عن كافة أنشطة وأعمال الوحدة إلى اللجنة الإشرافية بالكلية للاعتماد والرفع لمعهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الإستشارية.

الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

مكتب تطوير الأعمال

  1. ابتكار وتطوير منتجات وخدمات تتوائم مع احتياجات العملاء، وتحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
  2. إجراء أبحاث السوق وتحليل اتجاهاته.
  3. تطوير وتنفيذ استراتيجيات تطوير الأعمال ومنها تطوير المنتجات التدريبية والاستشارية.
  4. بناء وإدارة علاقات العملاء والشركاء الرئيسيين.
  5. تحديد وإنشاء شراكات جديدة مع القطاع العام والخاص.
  6. قيادة جهود التسويق و المبيعات لتحقيق الإيرادات المستهدفة.
  7. إعداد وتقديم مقترحات مخصصة للعملاء.
  8. بناء شبكة علاقات قوية داخل مجالات وتخصصات الكلية.
  9. التعاون مع الإدارات الأخرى في الكلية لدعم أهداف تطوير الأعمال.
  10. مراقبة الأداء وإعداد التقارير الدورية.
  11. تشجيع الابتكار والبحث عن تحسينات مستمرة.

مكتب تنفيذ الأعمال

  1. إدارة وتنفيذ المشاريع الكبرى التي تصب في تحقيق الأهداف الاستراتيجية.
  2. إعداد منهجية إدارة المشاريع وذلك بتحديد إجراءات إدارة المشاريع من الفكرة إلى الإنجاز والتسليم وذلك بتحديد كيفية الموافقة على المشاريع، إطلاق أو البدء بالمشاريع، التخطيط للمشاريع، إدارة ومراقبة المشاريع، إدخال البيانات من قبل مديري المشاريع ، وإدخال ساعات العمل من قبل فريق المشروع.
  3. دعم وتدريب مدراء المشاريع وذلك عبر تدريبهم على استعمال المنهجية المعدة من قبل المكتب وكذلك تدريبهم على استخدام نظام إدارة المشاريع.
  4. إعداد التقارير للإدارة العليا وذلك بجمع التقارير الواردة من مختلف المشاريع والبرامج، و مقارنتها وتلخيصها ومن ثم إعداد تقرير عنها إلى الإدارة.
  5. جمع وأرشفة الدروس المستفادة من المشاريع المنجزة مع تغذية قاعدة الدروس المستفادة ومشاركتها مع جميع مدراء المشاريع الأخرى.
  6. تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات المكتب وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها.
  7. تحديد احتياجات المكتب من القوى العاملة والاعتمادات المالية والتجهيزات والعمل على توفيرها بعد اعتمادها.
  8. إعداد التقارير الدورية عن نشاط وإنجازات المكتب وما يعترض أعماله من معوقات وصعوبات ومقترحات التطوير.
  9. أي مهام أخرى يكلف بها المكتب في مجال اختصاصه.
  10. متابعة تنفيذ المشاريع وضمان التزامها بالميزانية والجداول الزمنية.
  11. التدخل لحل المشكلات التي تعترض طريق تنفيذ المشاريع وتقديم الحلول المناسبة.
  12. وضع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لقياس نجاح تنفيذ الخطط والمشاريع.
  13. ضمان التنسيق بين الوحدات المختلفة داخل الكلية لتجنب التعارض في الأهداف وضمان التكامل.
  14. العمل على توحيد الجهود والموارد بين الوحدات لتحقيق الأهداف المشتركة بكفاءة عالية.
  15. تصميم برامج تدريبية للعملاء و تدريب المدربين لضمان استعدادهم لتنفيذ الخطط والمشاريع.

مكتب دعم الحياة

  1. المحافظة على استمراريه الاعتمادات الدولية والمحلية فيما يتعلق بدورات دعم الحياة.
  2. متابعة المواقع التي تتبع الكلية من حيث دورات جمعية القلب الامريكية وغيرها.
  3. عمل زيارات مجدولة وغير مجدولة للمواقع التي تتبع الكلية للتأكد من إتباعها سياسات وإجراءات جمعية القلب الامريكية.
  4. التواصل مع مواقع جديدة وطرح إمكانية انضمامها لمركز الكلية.
  5. إقامة الدورات القصيرة والتخصصية وإقامة جداول شهرية بالدورات وتسويقها للجهات الخارجية.

المبادرات

  1. تعزيز دور الكلية في الاستدامة و خدمة المجتمع.
  2. التواصل مع الجهات في القطاعين العام والخاص للتسويق لأعمال الوحدة.
  3. الاعلان عن البرامج التدريبية المتاحة.
  4. و ضع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لقياس نجاح تنفيذ الخطط والمشاريع.

الإنجازات

  1. .صياغة خطة و عقود الدورات التدريبية والخدمات الاستشارية
  2. قامت وحدة الاعمال بتطوير وت صميم دليل تفصيلي لخدمات ها في مجال الاستشارات والدورات التدريبية بما يتناسب مع سوق العمل ومجال اختصاص الكلية في مجالات إدارة الطوارئ والمخاطر, السلامة والصحة المهنية, و الخدمات الطبية الطارئة

  3. صياغة خطة و عقود الرعايات (كتيب الرعايات)
  4. قام قسم تطوير الأعمال بتطوير وتصميم خطة رعاية تفصيلية توضح الفوائد للشركاء المحتملين في مستويات مختلفة )الماسية، البلاتينية، الذهبية، والفضية( بالإضافة إلى خيارات الرعاية لمبادرات محددة. تقدم هذه الخطة المرونة للرعاة، مما يسمح بتوافق أهدافهم في المسؤولية الاجتماعية مع أهداف PSCEMS لتعزيز مرافق الكلية ومبادراتها المجتمعية.

  5. الاستفادة من الاجتماعات والفعاليات للتسويق
  6. للاستفادة القصوى من الفرص، تقوم وحدة الأعما ل بالاستفادة من الاجتماعات الرئيسية والفعاليات للترويج لخططنا للرعاية. ومن هذه الفعاليات المنتدى الدولي للمسؤولية الاجتماعية في الريا ض 26 - 29 / 10 / 2024 ، حيث نقدم خطط الرعاية لشركاء محتملين يتوافقون مع أهدافنا. تتيح هذه التفاعلات لنا التواصل مع جمهور أوسع، مما يجذب الشراكات التي تعزز قدراتنا في التأثير المجتمعي والتعليم.

  7. إطار قانوني مع معهد الملك عبد الل
  8. لضمان الوضوح والمساءلة، قمنا بالشراكة مع معهد الملك عبد الله لصياغة عقود قانونية شاملة. تحدد هذه العقود الأدوار والمسؤوليات لكلا الجانبين من الكلية والجهات المستف يدة، مما يضع توقعات واضحة والتزامات من كل طرف. يعتبر هذا الإطار ضروريا للحفاظ على نموذج شراكة مستدام وشفاف ويدعم الأهداف طويلة المدى لكلا الطرفين .

  9. تطوير المرافق والبنية التحتية
  10. بدعم من رعاتنا، تم إعطاء الأولوية لتحسين المناطق الرئيسية داخل الكلية. تشمل الخطط الأولية تحسين القاعات الدراسية الرئيسية، والمختبرات البحثية، والمكتبات، وذلك لتهيئة بيئة مواتية للتعلم والبحث. ستدعم هذه المرافق المحسنة الأنشطة الأكاديمية والطلابية، مما يعزز من تجربة كل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب .

الخطوات المستقبلية

سيستمر قسم الأعمال في الانخراط مع المزيد من الرعاة، وتوسيع شبكة المتبرعين، وبدء تحسينات المرافق كما هو موضح في خطة الرعاية. سيتم توفير تقارير منتظمة للرعاة، تسلط الضوء على النتائج والمساهمات المجتمعية الناتجة عن دعمهم لكلية الأمير سلطان للخدمات الطبية الط ارئة .

الخاتمة

من خلال هذه المبادرة المنظمة في مجالات الاستشارات, الدورات و استقطاب الرعاة والمتبرعين، تعزز كلية الأمير سلطان للخدمات الطبية الطارئة بنيتها التحتية مع بناء شراكات ذات مغزى. تسهم هذه الجهود بشكل فعال في تحقيق رسالتنا في التميز الأكاديمي، المسؤولية الاجتماعية، وخدمة المجتمع

تاريخ آخر تحديث : نوفمبر 24, 2024 1:09ص