أنت هنا

أسئلة شائعة

1- هل بإمكان الطالب بعد إكمال البكالوريوس في الخدمات الطبية الطارئة أن يكمل دراسته ويصبح طبيب طوارئ وإذا أمكن كيف وما هو القسم ؟

الجواب: هذا غير ممكن لأن الكلية تخرج أخصائي رعاية طبية طارئة وحتى تكون طبيب طوارئ لا بد أن تحصل على بكالوريوس طب وجراحة من كلية طب ، ولكن يوجد هناك كليات تقبل خريجي الكليات الصحية من حملة البكالوريوس ليلتحقوا بكلية الطب ببرنامج مدته 5 سنوات للحصول على بكالوريوس طب وجراحة وحالياً الجهة التي تطبق هذا النظام في المملكة كلية الطب في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية للحرس الوطني


2- إذا انهى الطالب دراسة المقرر في البكالوريوس وحضر الماجستير والدكتوراه هل يصنف أخصائي ؟

الجواب: عند إنهاء البكالوريوس يصنف كأخصائي رعاية طبية طارئة وعند الحصول على الماجستير يصنف كأخصائي أول وعند الحصول على الدكتوراه يصنف كأخصائي استشاري


3- في أي الأقسام يكون العمل داخل المستشفى كمعالج ؟

الجواب: قسم طب الطوارئ


4- أين يقع مبني الكلية وكيف يمكننا التواصل عن كثب معكم ؟

الجواب: مبنى الكلية حالياً في برج رقم 1 من أبراج أبانمي بشارع صلاح الدين في الملز بجانب كلية المجتمع (يمكن الاطلاع على خريطة تفاعلية لموقع الكلية على الرابط التالي)


5- ما لون السكرب الخاص بالكلية ؟ وهل يلزم لبس البالطو ؟

الجواب: سيتم تحديده لاحقا


6- هل هناك مقابلة شخصية أو اختبار خاص بالكلية ؟

الجواب: لا


7- أنا اسكن في السكن الجامعي , هل هناك حافلات خاصة تنقلني من السكن إلى الكلية ( في حالة أن الكلية كانت خارج الجامعة) ؟

الجواب: ليس هناك نقل خاص بالكلية


8- تمت إفادتي من بعض الزملاء بان مكان العمل بعد التخرج سيكون في سيارات الإسعاف, هل هذا صحيح؟ وان لم يكن صحيح أين سيكون مكان العمل بعد التخرج عادةً؟

الجواب: يعتبر الهلال الأحمر من أهم مجالات عمل خريجي الكلية سواء كمسعف في سيارات الإسعاف أو الطائرة والمجالات الأخرى وحدات الخدمات الطبية الطارئة التابعة للمستشفيات


9- عند رغبتي بأخذ درجة الماجستير والدكتوراه من خارج المملكة بعد التخرج ما هي المجالات التي تسمح لي بذلك وهل برنامج خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - للابتعاث يدخل هذا التخصص من ضمن التخصصات المتاحة للابتعاث ؟

الجواب: المجالات تشمل طب الكوارث،الصحة العامة،التعليم الطبي،الرعاية الطبية الحرجة وغيرها من التخصصات التي قد تستحدث لاحقا أما بالنسبة لبرنامج الملك عبدالله فنعم تخصص الكلية تشمله البعثات ويجد الآن مجموعة من السعوديين يدرسون التخصص في الخارج على بعثة الملك عبدالله في أمريكا واستراليا


10- أيضاً اخبروني أن عميد الكلية الدكتور خالد فودة ذكر في محاضرة ألقاها في مبنى السنة التحضيرية أن الراتب بعد التخرج سيبدأ من 10 ألف, هل هذا صحيح ؟ و إن لم يكن صحيح ما هو الراتب المتوقع بعد التخرج ؟ وكم راتب طالب الامتياز ؟

الجواب: هيئة الهلال الأحمر السعودي بنظام التشغيل الذاتي تعطي رواتب تصل إلى ماذكرتم لحملة البكالوريوس في الرعاية الطبية الطارئة أما وظائف الديوان فهي تخضع لسلم رواتب الوظائف الصحية والذي يمكن الحصول عليه من موقع وزارة الخدمة المدنية ، وبالنسبة لفترة الامتياز فسوف تحدد معالمها السنة القادمة ولا نتوقع أن تقل المكافئة فيها عن مثيلتها كلية العلوم الطبية التطبيقية بأي حال من الأحوال.

 

 

التحديث في صفر 1436هـ Updated in December 2014G